تقرير وصور واسعار لكزس Lexus IS-F 2013

lexus-isf-exterior-ISF-354_1280x800

مع كونها خصماً شديد القوة أمام منافسيها الألمانيين المعروفين، فإن السيارة “لكزس IS-F” تبقى خياراً متاحاً لأولئك الذين يطمحون إلى الحصول على سيارة فاخرة عالية الأداء من ذوات الأبواب الأربعة.

وبرغم العدد الكبير من سمات الرفاهية، والسعر شديد التنافسية، والسمعة الموثوقة التي لا يمكن تعويضها، فإن كلها على ما يبدو مميزات لم تكن كافية لصانعي السيارات اليابانية لكي يشقوا طريقهم إلى داخل اللعبة الأوروبية.

أما على الجانب الآخر، فإن ما نجده على الطرق في الشرق الأوسط هو الندرة النسبية لطرازات “لكزس IS-F” بالمقارنة مع “BMW M3” ذات الشعبية الكبيرة، وكذلك “مرسيدس بنز C63 AMG”.

التفوق الذي تمتاز به السيارة لكزس هو شيء لا يمكن الجدل بشأنه؛ فبسعر 295,000 درهم يتم عرض لكزس IS-F وهو سعر أقل من بي إم دبليو M3 Coupe (التي لم تعد تنتج نسخ بأربعة أبواب) وكذلك مرسيدس بنز C63 AMG، واللتان يتم عرضهما بسعر345,000 درهم و442,600 درهم على التوالي.

التصميم الخارجي

ظاهرياً فإن طقم جسم السيارة IS-F مع رفارف العجلات، وصمامات العوادم ذات الطابقين تبدو أنها لم تتغير كثيراً، إلا أن لكزس قامت باستمرار بإجراء تحديثات وتحسينات عديدة في السوبر سيدان منذ إطلاقه عام 2008.

المحرك

على الرغم من تخفيف انبعاثاته؛ فإن محرك ياماها V8 المعدل لا يزال يرسل نفس معدله المعتاد الذي يبلغ 311 كيلو واط و505 نانومتر إلى العجلات الخلفية.

ولا يزال هناك شعور بالإثارة مع لكزس IS-F كلما جلست وراء عجلة القيادة وضغطت على زر الانطلاق. وحينها ينتقل محرك الـV8  ذو التقنية العالية إلى الحياة، وسرعان ما ينساب كالحرير مع تحركك بالسيارة.

وهو ليس محرك عاصف كالمحرك الضخم C63 ذو الـ6.2 ليترات، وليس مهووساً مثل المحرك الأصغر V8ذو الـ 4 ليترات الموجود في سيارة الـ M3، ولكنه مع ذلك يصدر صوت محرك كاريزمي.

ومن خلال قيادتها في وضع Drive mode الأوتوماتيكي لن يكون هناك أي قدر من التعجل مع هذه السيارة (في الواقع تعد سيارة IS-F طيعة للغاية رغم ذلك، ولا تتطلب سوى ضغط الدواسة بمقدار سليم للحصول على تحركها بالشدة المطلوبة)، ومن خلال هذا الوضع تتميز قيادة السيارة بالاسترخاء الرائع مع مرورك في أنحاء المدينة وخاصة عند التوقف والتحرك تبعاً لحالة المرور.

وخلافا للقابض الثنائي التلقائي الموجود في سيارة البي إم دبليوM3؛ فإن IS-F تعمل من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات ليس بذات القدر من السرعة ولكنه يتميز بسلاسته في التحول.

وهناك زر يحمل اسم Sport على عجلة القيادة يقوم بزيادة عدد دورات المحرك، ولكنه برغم ذلك سيضفي شعوراً بالكسل إذا استمر ضغطك بشكل خفيف أو متوسط على دواسة الوقود.

ولن يستمر هذا الأمر بعد تغييرك لذراع التحول لأعلى اليمين (وبالتالي الانخراط في الوضع اليدوي) مع الضغط على دواسة الوقود ليأتي دور القوة الكامنة في مقاتل اللكزس.

ومع الوصول لحوالي 3700 دورة في الدقيقة ستلاحظ طفرة خفيفة في صوت المحرك، والتي يمكن عند تضخيمها أن تشبه مستويات أصوات سيارات السباق لأن السيارة IS-F تدفع نفسها إلى الأمام في ما يبدو كسرعة فائقة.

إبرة مقياس سرعة الدوران ستدور بسهولة حتى أقل من 7000 دورة في الدقيقة، وإذا كنت غير سريع بما يكفي مع ناقل الحركة المعدني المُتقَن، فإن المحرك سيرتد عن محدد عدد اللفات حتى تقوم في النهاية بتحويل الترس يدوياً.

وعندما تكون بالفعل في وضعية التحرُّك، فإن ذراع السرعات يتحرك بسرعة متبوعاً بضغطات سريعة مثيرة على دواسة الوقود مع نقل السرعات إلى الأقل.

وتظل أقصى سرعة للانتقال من 0 إلى 100 كيلو متر/ساعة مع السيارة IS-F دون تغيير عند 4.8 ثانية (بالمقارنة مع 4.7 ثانية للسيارة M3 Coupe)، أما سرعتها القصوى فتبلغ 270كيلو متر/ساعة (محددة إلكترونياً).

ستحتاج للحد من أوقات الضغط الكامل على دواسة الوقود إذا كان استهلاك الوقود هو أمر تضعه في الاعتبار مع IS-F. وبرغم تصنيفها بمعدل 11.7 لتر لكل 100 كيلو متر، فإنها لم تأخذ منا الكثير لتسجيل 17.1 لتر لكل 100 كيلو متر خلال فترة الاختبار.

وقد حسنت التعديلات التي أجريت على عازل امتصاص الصدمات بالتأكيد من تجربة القيادة ككل، ومن لين الجزء الخلفي فوق أسطح الطرق العامة، لكن هذا الجزء لا زال يعاني من بعض المشاكل في امتصاص صدمات الحفر الصغيرة بشكل جيد.

ومع ذلك، لا توجد مشاكل في دفع السيارة IS-F في الزوايا تحت الأحمال الثقيلة؛ حيث أن التوجيه موزون ويتم بسرعة كبيرة من نقطة المركز.

كما أن السيارة متماسكة بقوة من الجانب الخلفي ويعزى ذلك لإطارات بريدجيستون بوتينزا الرياضية، وقد لوحظ دخول مانع الإنزلاق على الخط وذلك عند الإنطلاق بقوة مع الإنعطاف.

 



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *