تقييم هيونداي سنتافي Santa Fe 2013

Santafe_2013 (54)

تأتي هيونداي سنتافي Santa Fe لعام 2013 بنكهتين مختلفتين- نموذج Sport ذو الخمسة ركاب (قد يطرح صيف 2013 في الخليج)، بالإضافة إلى النموذج العائلي التقليدي ذو السبعة ركاب 2.4 و 3.3 لتر. 

بين هذين النموذجين تشق سنتافي طريقها عبر رقعة هائلة من سيارات الكروسوفر ذات الدفع الرباعي وسيارات اليوتس الصغيرة، وتتضمن تلك السيارات فورد إسكيب الصغيرة وهوندا CR-V، وحتى السيارات الأكبر ذات الخمسة ركاب مثل فورد إيدج. ومع نموذجها الأكبر (والذي هو أطول بـ 8.5 بوصة من نموذج Sport مع قاعدة عجلات أطول بحوالي 4 بوصات، ومساحة أكبر للركاب تبلغ 40 قدم مكعب)؛ فإن سنتافي Santa Fe ستقف في خط منافسة أمام السيارات ذات صفوف المقاعد الثلاثة مثل كيا سورينتو، وبشكل أخص؛ هوندا بايلوت، وتويوتا فورتشونر، وفورد إكسبلورر وهي السيارات التي تسعى لتحقيق القدر الأكبر من المبيعات.

وتراهن هيونداي على أن كلاً من التصميم الجديد، وتحسين الأداء، وزيادة المرونة الداخلية؛ هي أمور سترتقي بسنتافي إلى الطبقة العليا لتلك الفئات. إن الحواف الحادة والالتفافات الضيقة تُطوى حولها بطرق جديدة مثيرة للاهتمام، وتجد شبكة مبرد هيونداي السداسية أفضل شكل لها في هذه السيارة؛ مع وجودها بين ما يشبه القوسين من المصابيح الأمامية ومصابيح الضباب.

 كما تذكرنا وضعية دعامات الأبواب إلى حد ما بالسيارة إسكيب، ولكن شكل سنتافي Sport مدروس ومتشعب أكثر من فورد، وإن كان من الصعب الحكم إن كان أجمل أو لا. وبالنسبة لسنتافي الأطول؛ فهي بشكل ما أقل تميزاً، ولكنها كبديل للميني فان؛ لن تحتاج إلى أن تكون مبهرجة.

المحرك

ويتم عرض سنتافي مع كل من محرك السحب الطبيعي ذو الـ 2.4 ليترات والأربع سلندرات الذي ينتج 170 حصانا، وأخرى مدعومة بمحرك V-6 ذو الـ 3.3 ليترات الذي ينتج 266 حصانا – وهو نفس المحرك الجديد السلِس المستخدَم في هيونداي أزيرا. وجميع المحركات الثلاثة تعمل بتقنية الحقن المباشر ونقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الست سرعات لتوفير أكبر في استهلاك الوقود مع الحصول على قوة أكبر.

وتتوافر خيارات الدفع الرباعي والدفع الثنائي الأمامي مع كلا المحركين. ويعد محرك سنتافي الـ V-6 قوي إلى حد كبير لدرجة تمكنه من سحب 5000 رطل خلفه دون إضافات. وأما بالنسبة لبقية خبرات القيادة مع السيارة سنتافي، فهي بالأساس أكثر سلاسة وأكثر راحة. وقد تحسنت تجربة الركوب كثيراً وأصبحت أكثر هدوءاً (وقد تم إجراء بعد التعديلات الهندسية على التعليق المستقل للسيارة سنتافي الأكبر، والذي يُستخدم كذلك مع سيارة سنتافي Sport ) 

المقصورة الداخلية

تتفوق مقاعد سنتافي الأمامية على أحدث نسخ هيونداي الكلاسيكية؛ وذلك بوجود دعم أفضل في صلب قاعدة المقعد. وبالنسبة لما يتعلق بالصف الثاني للمقاعد: ففي بعض الإصدارات ينزلق الصف الثاني على مسار 5.2 بوصة لتحسين المرونة. كما أن المقعد أيضا قابل للطي، مما يوفر المجال لوضع أغراض أكثر طولاً مع الحفاظ على المقاعد الأربعة.

حتى أن هناك بعض من مساحة التخزين تحت أرضية الحمولة الخلفية، وكذلك بعض المساحة لحقيبة اليد توجد أمام ذراع ناقل الحركة على الرغم من أن ذلك سوف يمنع السائق من الوصول إلى منافذ الصوت. وجميع الإصدارات تأتي معها مفروشات مقاومة للتربة من نوعية أقمشة YES Essentials.

ويتم تزويد السيارة سنتافي بالوسادات الهوائية المعتادة (بما في ذلك وسادة هوائية لركبة السائق) بالإضافة إلى سيطرة على الاتزان، وخيار الدفع الرباعي. كما أن خاصية البلوتوث قياسية وكاميرا الرؤية الخلفية اختيارية في كافة الإصدارات ماعدا الإصدار الأساسي، ولكن شاشات البقعة العمياء ليست متاحة ضمن العروض (لكن هيونداي تقول بأنها في طريقها لعرض تلك الشاشات).

السلامة

قاعدة عجلات سنتافي Sport القصيرة تحصل على أعلى النتائج ‘الجيدة’ في كل التصنيفات، فقد نالت اسم الاختيار الأعلى للسلامة Top Safety Pick من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة بأمريكا IIHS مرة أخرى لعام 2013. كما أنها تتميز بأداء فئة الخمس نجوم وفقا للحكومة الاتحادية. لكن تلك الوكالات لم تقم بالتصويت بعد على سنتافي ذات صفوف المقاعد الثلاثة وقاعدة العجلات الأطول.

من خلال سعر أساسي يبلغ حوالي 83,900 درهم؛ فإن سنتافي لعام 2013 تشكل قيمة كبيرة لهيونداي هذه المرة. وذلك بما تتميز به من أقفال ومرايا ونوافذ كهربائية، ومكيف هواء، ونظام تثبيت السرعة، وعجلة قيادة قابلة لتعديل الارتفاع والميل؛ وأزرار تحكم في الصوت والهاتف بعجلة القيادة، وعجلات 17 بوصة. ويتمثل نظام الصوت القياسي في مشغل AM / FM / CD مع راديو أقمار صناعية، ومنافذ USB ومنافذ ملحقة، وبث بلوتوث وصوت، وست سماعات. وفتحة سقف كبيرة، ونظام صوت إنفينيتي، ونظام ملاحة مُحسَّن. مع تشغيل وايقاف السيارة بواسطة ضغطة زر Push-button، ونظام التحكم الآلي بدرجة الحرارة، كما أن تدفئة وتبريد المقاعد الأمامية متوافر في بعض الإصدارات.

وبالإضافة لما سبق؛ يتم تزويد اصدارات معينة من سنتافيSanta Fe  بنظام هيونداي القياسي للاتصال اللاسلكي BlueLink telematics. هذا النظام الشبيه بأونستار OnStar يشتمل على نظام ملاحة وبث بلوتوث لتطبيقات مثل باندوراPandora ، ويعمل بالاشتراك مع هاتفك الذكي وموقع إلكتروني لتتمكن من وضع ضوابط معينة مثل الحدود القصوى للسرعة والسياج الجغرافي (وهو عبارة عن إقامة حدود جغرافية افتراضية حول الأماكن التي يمكن قيادة السيارة فيها). كما سيتم أيضاً توفير تطبيق BlueLink للآيفون؛ والذي سيتيح لقائد السيارة القدرة على قفل وفتح وبدء تشغيل سنتافي عن بعد.



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *