تقرير وصور واسعار دودج تشالنجر 2013 Dodge Challenger

2013 Dodge Challenger SRT8 392

تمتاز السيارة دودج تشالنجر 2013 بشكلها المستَقَى من التصميمات القديمة. وبالإضافة لكونها سيارة رياضية وكوبيه مريحة، إلا أنها أيضاً بمقدورها أن تنافس جميع السيارات السريعة الأشد قوة بوجود محركها الهيمي Hemi.

وتبدو السيارة دودج تشالنجر بشكلها المغري السبعيني وكأنها عادت للحياة. كما أن المزيج الكلاسيكي لتعديلات موبار Mopar  هي ربما أفضل إعادة تعديل لهذه الفئة من سيارات العضلات Muscle Cars، بما في ذلك السيارتين كامارو وموستانغ. وبمجرد أن تدخلها لتشغل محركها الـHEMI V-8، ستكتشف انها كوبيه مريحة – فهي سيارة رياضية تتميز بركوب مريح والكثير من التجهيزات المعلوماتية والترفيهية الحديثة.

التصميم الخارجي

تحاول دودج تشالنجر 2013 بجِد أن تكون صورة أحدث لتصاميم سيارات العضلات الأصلية التي ألهمتها، كما أن شكلها الذي يجمع بين الحداثة والقِدَم يظهر بصورة ما كتصميم أنيق وكرتوني، دون أن يخسر أي فئة عمرية من المستخدمين. وبالإضافة لذلك فإن صفائحها المسطحة، ومقدمتها الطويلة الكلاسيكية، وألوانها الزاهية كلها أمور ميزت سيارات العضلات في الستينات والسبعينات. 

وقد انتقت تشالنجر SRT8 نماذجها بعناية من بعض أفضل وأقوى التصميمات القديمة لسيارات العضلات ووضعتها كلها في سيارة واحدة جنباً إلى جنب مع مصدات هواء أكثر عمقاً، وقنوات تهوية فعالة للمكابح، وخيارات متعددة لفتحات تهوية المحرك على الغطاء الأمامي Ram Air Hood وباقات نقوش عديدة. 

المقصورة الداخلية

أما في الداخل فالتصميم سيفاجئك بحداثته (بعضه يتضمن شاشة LCD تعمل باللمس)، وهو إلى حد كبير على نقيض التصميم الخارجي للسيارة .

المحرك

مع أسعارها المعقولة للغاية بالمقارنة مع فئتها، تحمل السيارة تشالنجر SE محرك V-6 بقوة 305 حصان، وسعة 3.6 ليترات، متوافر مع ناقل حركة أوتوماتيكي خمس سرعات. كما أن نماذج تشالنجر رالي ريدلاين بها وضعية Sport Mode وناقل حركة مثبت بعجلة القيادة.

حتى أن هذه النماذج قادرة على منافسة سيارات موستانج وكمارو، وينبغي على عشاق سيارات العضلات الحقيقيين أن يأخذوا في اعتبارهم نماذج R/T، مع حزمة محرك V-8 هيمي Hemi ذو الـ 375 حصان، الذي يتميز بصوت عميق ورائع. ولكن للاستمتاع الكامل بجمال فئة سيارات العضلات عليك أن تحصل على نموذج SRT8، مع المحرك “392” بسعة 6.4 لتر وقوة 470 حصان وعزم دوران 470 رطل/قدم، مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي .

تبدو تشالنجر الأكبر والأمتن في فئة سيارات العضلات، ورغم أنها في الحقيقة ليست الأثقل، إلا أنها لا تسير بهشاشة مثل بعض منافساتها. الجمع بين قاعدة أطول ونظام تعليق أكثر مرونة، وبخاصة في النموذج ذو المحرك V-6، يعطي تشالنجر حضوراً أكبر على الطريق – مع دقة أقل بشكل بسيط.

وتم أيضاً تحسين جودة الركوب بشكل جيد للغاية، بالإضافة إلى أن نماذج SRT8  تقدم الآن نظام التعليق التكيفي مع وضعية Sport بالإضافة إلى الوضعية العادية.

هذا الحجم الزائد قليلاً يؤتي ثماره في داخل السيارة، حيث تمكن تشالنجر ان تكون سيارة العضلات والكوبيه الوحيدة التي تتسع لخمس ركاب. ومن الناحية العملية، فإن الوصول إلى المقعد الخلفي ينطوي على بعض الالتواء، وسيمكن لشخصين بالغين فقط أن يجلسا هناك. 

أما في الجزء الأمامي فالمقاعد داعمة ولطيفة ويوجد الكثير من المساحة عند منطقة الرؤوس (أكثر بكثير من غيرها). ومع حجم 16 قدم مكعب، فإن صندوق الأمتعة لهذه السيارة يتفوق على نظيره في بعض نماذج سيارات السيدان.

السلامة

بينما لم يتم تقييم تشالنجر من قبل أي من وكالات السلامة الأميركية، إلا أنها تتضمن مجموعة جيدة من تجهيزات السلامة، مثل وسادات الهاوء الأمامية متعددة المراحل، والوسادة الهوائية لركبة السائق، وخيارات كاميرا الرؤية الخلفية، وتقنية البلوتوث، ومساند رأس متحركة للأمام عند الإصطدام الخلفي، والتحكم الالكتروني بالثبات Electronic Stability Control وغيرها.

المزايا والخصائص

تشالنجر SEالأساسية تشتمل على نظام التحكم الآلي بدرجة الحرارة، وأقفال ومرايا ونوافذ كهربائية، ومشغل أقراص مدمجة، فضلا عن نظام uconnect، ونظام فتح الأقفال عن بعد Enter-N-Go، ومقعد آلي للسائق. وتضيف نماذج SRT مقاعد لينة من جلد نابا Nappa، ومقاعد أمامية مدفأة، ونظام ParkSense للمساعدة في الركن، ومصابيح ضباب.

وعلاوة على ذلك، توجد نسخ مع الخط الأحمر Rallye Redline مما يضفي مزيد من الإثارة على تصميم السيارة (مع وجود جلد نابا الأحمر بالداخل وعجلات الكروم الأسود بالخارج)، بالإضافة لنظام تعليق مطور، ومكابح قرصية أكبر.

 وتشمل الميزات الأخرى نظام صوتي Boston Acoustics، بالإضافة إلى مصابيح أمامية HID، وبعض الخيارات تشمل نظام ملاحة (يتميز بواجهة بسيطة وجميلة) وشبكة إنترنت لاسلكية داخلية من خلال شبكة بيانات خلوية مدمجة.

ويتجاوز سعر نموذج SRT8 مستوى الـ 50 ألف دولار، وهو ما يجعلها أكثر من مجرد سيارة عضلات. لكن إن كانت هذه هي السيارة الحقيقية التي سترضي بفاعلية جانب الحنين للماضي، فسيكون الأمر مقبولاً نوعاً ما.

السعر في الإمارات يبدأ من 199,900 درهم.

YouTube Preview Image



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *