تقرير وصور واسعار جيب جراند شيروكي 2014 Jeep Grand Cherokee

2014-jeep-grand-cherokee_100415319_l

تحتل جيب جراند شيروكي مكانة تُحسد عليها في عالم السيارات. فهي واحدة من سيارات الدفع الرباعي الرياضية “الأصلية” التي انطلقت في وقت مبكر من تسعينيات القرن الماضي. وهي سيارة شديدة القوة على الطرق الوعرة. 

كما أنها سيارة مليئة بالتناقضات. فهي سيارة ذات مظهر جيد، ولكنها عملية؛ فاخرة، ولكنها تتحمل الطرق الوعرة. وفي هذا العام، لديها معدل استهلاك للوقود أفضل بكثير على الطريق السريع من بعض سيارات السيدان الفاخرة، وذلك بفضل محركها الجديد. هذه التناقضات رغم ذلك تجعلها أكثر جاذبية، وليس مجرد سيارة أسرة – ولكن بديل قوي عن السيارات المكلفة جداً من بي إم دبليو، ومرسيدس، وبورش، وحتى اللاند روفر.

التصميم الخارجي

وبعد تغير شكلها عما كانت عليه في النموذج السابق، أصبحت السيارة جيب جراند شيروكي أكثر جمالاً بشكل واضح. شكلها كسيارة دفع رباعي تم تحسينه في الجزء الخلفي من خلال إضافة مصابيح خلفية جديدة بأضواء LED، مما جعلها تختلف عن السيارة بي إم دبليو X5 وفولكس فاجن Touareg، وتتشابه أكثر مع نسختها الأصلية لعام 1992. كما اختلفت شبكة المبرِّد الجديدة عما اعتدناه في السيارات الجيب، فهي شكل معكوس للسبعة قضبان المعتادة من الكروم، حتى أنها تبدو كجزء متحفظ وسط التفاصيل الجريئة للسيارة. 

المقصورة الداخلية

أما عن داخلية السيارة فهي متميزة إلى حد كبير، مع نسيج رائع ومواد لا توجد إلا في أغلى السيارات، وتخطيط وتصميم متميزين حتى في النموذج الأساسي Laredo. وهي بذلك تؤكد إحدى نقاط القوة الحقيقية التي تتميز بها شركة Chrysler منذ زمن طويل – وهي طريقة وضع اللمسات النهائية على مقصورة السيارة.

المحرك

وتعد التغييرات الظاهرية قليلة مقارنةً بالتحديثات على المحرك وأجزاء التشغيل. فبالنسبة للمبتدئين، تم توفير ناقل حركة أوتوماتيكي جديد بثماني سرعات مع جميع المحركات. ومحرك Pentastar الأساسي بسعة 3.6 ليترات، وقوة 290 حصانا و 260 رطل/قدم من عزم الدوران مع استهلاك وقود يصل إلى 25 ميل/غالون على الطريق السريع. كما أن المحرك V-8 الهيمي HEMI لا يزال بقوة 360 حصان، ولكن تغير معدل استهلاك وقوده على الطريق السريع إلى 33.7 كم/غالون. ويصل عزم السحب إلى 6200 رطل أو 7400 رطل، على التوالي.

ويشتمل نظام التعليق الهوائي الاختياري على خاصية Eco جديدة للحد من الانبعاث الحراري أثناء القيادة، كما أن التوجيه مزود بنظام تحريك Electro Hydraulic بكافة الإصدارات باستثناء المزودة بمحرك V-8.

أما محرك الـ SRT؛ فقد الغي الرقم “8” من نهاية اسمه، ولكنه لا يزال جنبا إلى جنب مع الهيمي HEMI بقوة 470 حصان مع سرعته في الوصول من صفر إلى 100 كم بالساعة في حوالي 4.8 ثواني فقط.

ومع نظام الإنطلاق المطور Launch Control، وعزم دوران 70% للجزء الخلفي في وضعية Track، تصبح السيارة واحدة من أفضل سيارات الدفع الرباعي التي قد تقودها من حيث التحكم. 

السلامة

لا تزال الجراند شيروكي تتسم بالسلاسة أثناء قيادتها على الطرق الممهدة، لكنها أيضا ممتازة على الطرق الوعرة. الإصدارات الأكثر تطوراً تستطيع قيادتها على الصخور بسهولة، وناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد يسمح بنسبة زحف Crawl Ratio أقل – أي الإستفادة من أدنى ترس للإنطلاق أو الصعود أو جر الحولات الكبيرة.

نظام التعليق الهوائي Quadra-Lift ما زال موجوداً في هذه النسخة، وكذلك أنظمة الدفع الرباعي الثلاثة: Quadra-Trac I, وQuadra-Trac II، وQuadra-Drive II ونظام إدارة الطريقSelec-Terrain management system، والذي يضبط إعدادات المحرك تلقائياً بناء على التضاريس (الرمل أو الطين أو الثلوج أو الصخور). 

المساحة الداخلية أيضاً جيدة للغاية، ومميزات الراحة وكذلك اللمسات الأخيرة تم تحسينهما. الخيارات الجديدة للألوان واللمسات النهائية، مثل خيار Open-pore wood ترفع بسيارة جراند شيروكي أكثر من أي وقت مضى إلى قمة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، على الرغم من أنها ليس لديها صف المقاعد الثالث واسعة المرونة كالموجودة ببعض سيارات الكروسوفر الأكبر.

أما على الجانب التقني والترفيهي، فإن جراند شيروكي تبقى متصدرة بشاشات Uconnect الجديدة (خمسة بوصة أو 8.4 بوصة) والتي تتميز بواجهة جميلة وبسيطة. كما تتوافر السيارة على خدمات أخرى مثل الملاحة من خلال الأوامر الصوتية، وتحويل الصوت إلى نَص.

وأخيراً، فإن السيارة تتوافر منها نسخ Summit على كل ميزة يمكن تصورها، بما في ذلك نظام الصوت المحيطي هارمان كاردون 19 سماعة 825 واط، والذي يتضمن ثلاثة مضخمات للصوت. وبذلك لا ينقص السيارة سوى نظام بلو راي DVD للترفيه حتى تكون قد تخطت كل ما يمكن تصوره!



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *