تقرير وصور واسعار كيا أوبتيما Kia Optima موديل 2014

2014-kia-optima-23_1200

يعتبر الجيل الحالي من أوبتيما بمثابة نقطة تحول كبيرة لشركة كيا منذ ان تم طرحة للبيع ليحل محل الطراز السابق.

والآن لعام 2014، تم إجراء بعض التحسينات على كيا أوبتيما من خلال تجديد بسيط لم يغير الكثير من تفاصيل التصميم الخارجي المتميز لكيا أوبتيما، والذي لا يزال يأتي على قمة تصميمات فئة السيدان متوسطة الحجم، وذلك حتى عند مقارنته بالطرازات الأكثر جرأة مثل فورد فيوجن 2014 ومازدا 6.

التصميم الخارجي

تمثلت أهم التغييرات التي حصلت عليها أوبتيما الجديدة في إضفاء مظهر أكثر شراسة على الواجهة الأمامية، وتحسين التصميم الخلفي، وإضافة بعض اللمسات النهائية الجديدة، إلى جانب أضواء الـ LED، ومصابيح الضباب الـ LED التي سبق استخدامها في بعض السيارات الأخرى من كيا.

وبشكل عام فيما يخص التصميم الخارجي، يبدو مصد الهواء الأمامي أنحف، وأقل اتساعاً مما كان عليه من قبل، مما يجعل الواجهة الأمامية تبدو أطول نوعا ما.  

والأمر الذي لم يتغير هو أن أوبتيما لازالت تحتفظ بشكل كُلي ممتاز، ومظهر رياضي، جنباً إلى جنب مع التصميم الرائع للعجلات.

المقصورة الداخلية

في الداخل، تحصل أوبتيما على مقصورة أنيقة وذات تصميم معتدل يذكرنا بتصميمات مقصورات أودي قبل عدة سنوات، مع جزء مستطيل من مفاتيح التحكم يميل ناحية السائق.

وتحتل شاشة TFT بلوحة العدادات، إلى جانب شاشة نظام المعلومات والترفيه الراقية مساحة محاطة ببعض اللمسات النهائية المحسَّنة.

ويمثل تصميم المقاعد أحد أهم نقاط ضعف أوبتيما حتى الآن. أما نقطة الضعف الأخرى فهي أن الوصول إلى المقاعد الخلفية والخروج منها يعد صعباً بسبب انخفاض خط السقف.

لكن بمجرد الدخول إليها ستجدها تتسع بسهولة لثلاثة أشخاص، مع ما يكفي من المساحة لمنطقة الرأس.

وتتوافر مقاعد أمامية قابلة للتدفئة والتبريد (كما تتوافر مقاعد خلفية قابلة للتدفئة أيضاً). وتعد جودة الركوب إحدى نقاط قوة أوبتيما، كما أن المقاعد تعد مريحة بشكل ملحوظ، وتحصل نسخة EX-L (المحدودة) على مقاعد من جلد النابا.

المحركات

كما هو الحال مع أغلب سيارات السيدان متوسطة الحجم ذات الأربعة أبواب في السوق، يتم عرض كيا أوبتيما 2014 بخيارات أداء متعددة (تتضمن جميعها محرك أربعة سلندرات).

ويتوافر محرك أربعة سلندرات ذي حقن مباشر بقوة 200 حصانا، و2.4 لتر بشكل قياسي في كل النسخ ماعدا نسخة SX.

ويعد هذا المحرك رديئاً إلى حد ما عندما تريد الوصول لأقصى قوته، لكنه جيد إلى حد كبير عند استخدامه على عدد دوراته المتوسطة، ويعمل هذا المحرك بشكل ممتاز مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الست سرعات. 

وبالنسبة للمولعين بالأداء القوي (الذين كانوا سيختارون محرك الستة سلندرات في الإصدارات الأقدم) فهم أيضاً سيجدون في هذا الإصدار ما يحتاجونه مع نسخة SX بمحركها التوربيني ذي الأربعة سلندرات بسعة 2 لتر، وقوة 274 حصانا. 

ومع نظام تعليقها المحسّن، وتحكمها الممتاز، تبدو أوبتيما واثقة وثابتة إلى حد كبير على الطرق المليئة بالمنعطفات.

ومع نظام Audi Drive Select الموجود في نسخة SC، ستحصل على وضعيات عديدة للتحكم في نقاط نقل الحركة، واتزان التوجيه.  

وقد تم إجراء تحسينات على نسخة أوبتيما المهجنة مع مولدها الكهربائي وبطاريتها الليثيوم بوليمير، اللذين يقترنان بمحرك أربعة سلندرات وناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات.

وتتمثل تلك التحسينات في حصولها على بطارية ليثيوم أيون ذات قدرة أكبر، مع محرك يوفر 199 حصانا من القوة، و235 رطل-قدم من عزم الدوران بصوة مجتمعة، مما ينتج عنه معدل تسارع يتساوى تقريباً مع ما ينتج عن محرك الأربعة سلندرات الأساسي، لكن مع معدل استهلاك أفضل للوقود (يبلغ 15.3 كيلومتر/لتر داخل المدينة، و17 كيلومتر/لتر على الطريق السريع).

السلامة

تمت إضافة نظام كشف البقعة العمياء، إلى جانب حساسات استشعار خلفية لصف السيارة إلى قائمة الخيارات، وذلك في جميع النسخ ماعدا نسخة LX.

وقد حصلت أوبتيما على تقييمات خمس نجوم في كل اختبارات الحكومة الاتحادية.

كما حصلت على تقييم “جيد” في كل اختبارات معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة بأمريكا IIHS (في ماعدا اختبار التصادم الأمامي الجانبي الصغير Small Overlap التي حصلت فيه على تقييم “مقبول”).

لكن هذا لم يمنعها من الحصول على لقب اختيار السلامة الأعلى ‏Top Safety Pick+ في النهاية.

الميزات

دائماً ما توفر كيا أوبتيما خيارات إضافية ممتازة بتكلفة إضافية، وخاصةً في نسختها الأساسية.

لكن مؤخراً، أضافت أوبتيما نسخة SX الرياضية، إلى جانب نسخة SX-L (المحدودة) الجديدة، التي ستجد أن كلتاهما فاخرتين بما يكفي بدون الحصول على أي خيارات إضافية.

ولعام 2014 يتوافر نظام جديد للملاحة والاتصالات بواجهة 8 بوصات، وهو يشتمل على نظام UVO الترفيهي المعلوماتي، إلى جانب نظام صوت Infinity بثمانية سماعات، وراديو HD، وراديو أقمار صناعية SiriusXM، وخيارات لإضافة تطعيمات جلدية، وفتحة سقف بانورامية.

سعر كيا أوبتيما Kia Optima يبدأ من:

السعودية 63,000 ريال سعودي

الامارات 63,000 درهم امراتي

الكويت 5,400 دينار كويتي

قطر 70,500 ريال قطري

البحرين 7,000 دينار بحريني

عمان 7,000 ريال عماني

الصور:

website statistics . Kuwait .



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *