تقرير وصور واسعار مرسيدس بنز سي إل كلاس Mercedes-Benz CL-Class موديل 2014

2012-mercedes-benz-cl-class-8_1200

هذه هي السنة الأخيرة للجيل الحالي من سيارة مرسيدس بنز CL-كلاس، التي سيتم إجراء إعادة تصميم لها، مع احتمال استيعابها في الطراز الجديد من S-كلاس لعام 2015.

وتعد السيارة CL بمثابة البديل ذي البابين للسيدان الرائدة مرسيدس S-كلاس، والتي تم إجراء إعادة تصميم لها لطراز عام 2014. وتشترك CL في العديد من مكوناتها مع هذه السيدان، بدءاً من المحركات إلى تكنولوجيا الراحة (على الرغم من أنها ليست بذات القدر من الطول).

وتبدو هذه السيارة قوية بشكل استثنائي، على الرغم من صفات ركوبها الأكثر ليونة. ومع سعرها الأساسي الذي يبدأ من 110 ألف دولار، وقد يتخطى حاجز الـ 200 ألف دولار في نسخها الـ AMG، تدخل CL في منافسة مفتوحة مع بنتلي كونتيننتال GT، ومازيراتي جران توريزمو، وأستون مارتن DB9.

التصميم الخارجي

تحولت CL إلى تصميم أكثر شراسة خلال السنين الماضية، ولكنها لا تزال سيارة طويلة، وأنيقة، ومنحوتة بشكل انسيابي، وذات بابين.

وتعد هذه السيارة ذات تصميم أكثر هدوءا من العديد من السيارات الأخرى في نطاقها السعري، وهي في الوقت ذاته تملك تصميماً يبدو إلى حد ما قديماً بشكل يختلف عن أغلب تصميمات السيارات الغريبة. 

المقصورة الداخلية

تعد المقصورة الداخلية أكثر ثقة، وأكثر إثارة للإعجاب. وقد تم وضع مفاتيح التحكم بشكل مرتب، مع تزيينها بأزرار ومفاتيح لامعة وذات تصميم جيد. ومن عيوب السيارة أن الدخول إلى نسخة الكوبيه يعد صعباً بشكلٍ واضح.

وتعتبر المقاعد الأمامية رائعة مع أو بدون ميزة “Multicontour” الاختيارية، كما أنها مريحة حتى للركاب الأكثر طولاً. كما أن المقاعد الخلفية فسيحة للغاية في نسخة الكوبيه، ولكن الدخول إليها ليس سهلاً بما يكفي.

وعلى الرغم من قاعدة عجلاتها الطويلة، ومقاعدها القابلة للتحريك إلى الأمام آلياً والتي تنزلق نحو عجلة القيادة لتسهيل الدخول والخروج، فإن CL-كلاس ليست مناسبة بما يكفي لحمل أربعة أشخاص كبار.

على الرغم من أن الكونسول الوسطي، والتطعيمات الخشبية الكثيرة سوف تجعل الركاب سعداء بمجرد أن يستقروا في الخلف. وتعد المقصورة هادئة بشكل استثنائي وخالية من الاهتزاز، كما أن لمساتها النهائية غنية ومتميزة، وليست براقة ومبهرجة.

الميزات

تتضمن النسخة الأساسية CL 550التطعيمات الجلدية القياسية، ومقاعد قابلة للتعديل آلياً، ونظام ملاحة مزود بـ DVD، وراديو أقمار صناعية Sirius معAM وFM وCD.

وتتضمن أيضا راديو HD، ومنفذ USB، وقرص صلب يمكن أن يُخزَّن عليه ما يصل إلى 4 جيجا بايت من الموسيقى. وتضيف نسخة CL 600 عجلات 18 بوصة ومجموعة متنوعة من الخيارات للمسات النهائية الداخلية.

أما نسخ AMG فتحصل على تصميمات أكثر شراسة وتجهيزات محدَّثة للأداء، وعجلة قيادة رياضية، وعجلات 20 بوصة، وذراع نقل الحركة، مع تثبيت برمجيات AMG في نظام الملاحة، ولوحة عدادات AMG الخاصة، وفي نسخة CL 65 مقاعد قابلة للتدفئة وللتهوية.

وتستخدم جميع نسخ الكوبيه من CL إصدارا من نظام COMAND مرتبط بشاشة، ووحدة تحكم يدوية لإدارة مجموعة متنوعة من المهام من ضبط دعم المقعد لتغيير محطات الراديو. وتستخدم الواجهة أحياناً بعض من التصميمات الشبيهة بتصميمات آبل.

ولتجنب فوضى الأزرار والمفاتيح تم دمج عناصر التحكم في نظام واحد، وقد تخلت مرسيدس عن بعض الميزات والضوابط لتوفيرها من خلال تلك الواجهة.

وتبدو الملاحة من خلال هذا النظام أسهل مما هي عليه في نظام iDrive الخاص ببي إم دبليو، وتعد هذه التكنولوجيا مذهلة، ولكن تحتاج لبعض التعلم، لكن هذا أفضل لأن الحصول على كل تلك الميزات من خلال الأزرار والضوابط الملحقة بعجلة القيادة سيكون مرهقاً بالتأكيد.

المحركات والأداء

على مر الأعوام، طورت مرسيدس من محركات CL، من خلال إدخالها لتكنولوجيا توفير الوقود مع تعزيز القوة الحصانية في الوقت ذاته.

ففي طراز عام 2011، كانت النسخة الأساسية CL 550 4MATIC (وهي ذاتها لطراز عام 2014) مزودة بمحرك V-8 توربو ثنائي بقوة 429 حصانا، وسعة 4.6 لتر لتوفير 10 إلى 15 في المئة من استهلاك الوقود مقارنة بالمحرك السابق V-8 ذي السحب الطبيعي بسعة 6.3 لتر.

وعلى الرغم من تحسين معدل استهلاك الوقود ومن وجود نطام الدفع الرباعي، فإن أداء CL 550 لا يزال قوياً: فهي قادرة على الوصول من 0 إلى 96 كيلومترا بالساعة في 4.9 ثوان، مع سرعة قصوى تبلغ 249كيلومترا في الساعة.

ويزداد أداء السيارة المتميز كلما صعدت سلم السعر وسلم القوة الحصانية في النسخ التي لازالت مزودة بنظام دفع خلفي. وتتوافر نسخة متميزة وهي CL600، والتي تحتوي على محرك V-12 توربو ثنائي بقوة 510 حصانا وسعة 5.5 لتر مع 612 رطل-قدم من عزم الدوران، بالإضافة إلى معدل تسارع سلس يصل من 0 إلى 96 كيلومترا بالساعة في 4.5 ثوان.

وتأتي نسخ AMG بشكل يفوق كل ذلك من حيث الأسعار والأداء: فنسخة CL 63 AMG مزودة بمحرك V-8 توربو ثنائي بقوة 536 حصانا، وسعة 5.5 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي ذي سبع سرعات، وزر تشغيل وإيقاف، ومجموعة من التحسينات على التعليق والكبح وتجهيزات الأداء الأخرى.

وتتوافر حزمة للأداء تزيد من القوة لتصل إلى 563 حصانا. أما نسخة CL 65 AMG (والتي يصل سعرها تقريباً لضعف سعر الكوبيه الأساسية) فتحصل على محرك V-12 بسعة 6.0 لتر تصل قوته إلى 621 حصانا مع 738 رطل-قدم من عزم الدوران، ويصل زمن تسارعه من 0 إلى 96 كيلومترا بالساعة إلى 4.3 ثانية والسرعة القصوى إلى 299كيلومترا في الساعة.

وتحتوي السيارات المزودة بمحرك V-8 على ناقل حركة أوتوماتيكي ذي سبع سرعات، أما المزودة بمحرك V-12 فتستخدم ناقل حركة أوتوماتيكي ذي خمس سرعات قادر على التعامل مع عزم الدوران الخاص بها.

وعند قيادة أي من هذه النسخ ستلاحظ القدرة الهندسية المتميزة البادية في كل من التعليق التكيفي، ونظام التوجيه، وناقل الحركة الخاص بأي من هذه السيارات.

وحتى النموذج الأساسي يعد بمثابة سيارة سباقات متميزة، مع استجابات المحرك المحسَّنة، والركوب السلس، والتحكم الدقيق بشكل ملحوظ على الرغم من الثقل الذي لا يمكن إنكاره.

أما التوجيه فيعد إلى حد ما بطيئاً عن ما يجب أن يكون عليه في سيارة رياضية، ورغم ذلك فإن استجابة CL تعتبر مقبولة عندما نضع في اعتبارنا وزنها الذي يزيد عن 2 طن.

ويرجع الفضل في ذلك إلى نظام التحكم الإيجابي في جسم السيارة Active Body Control، الذي يتحكم في ارتفاع الركوب، وصلابة التعليق، ويمكن من خلاله بشكل فوري تقريبا إجراء مناورات سريعة. وتحصل جميع نسخ الكوبيه من CL على نظام التوجيه المباشر الذي يعمل على تحسين شعور القيادة.

أما بالنسبة لنسخة CL 63 AMG، فإنها تحتوي على مزايا وتجهيزات بقدر أي سيارة كوبيه أخرى ذات أربعة مقاعد تقع أعلى قمة السيارات الفاخرة. فهي تصعد بكل سمة من سمات السيارة إلى أقصى حدود الفخامة، بداية من صوت المحرك إلى درجة الثبات.

ويرجع الفضل في ذلك إلى الضبط الأكثر قوة لنظام التوجيه والتعليق النشط، والمكابح الأضخم، و(في حالة CL 63 AMG) ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي السبع سرعات.

وتبدو نسخة CL 63 AMG أكثر تميزاً في كل شيء عن نسخة CL 550، بداية من ركوبها وحتى تحكمها ذي الاستجابة الأفضل. وبالمثل فإن سيارة CL 65 AMG على قدر عالٍ من التميز، كما انها تُبقي على بعض تفاصيل تصميمات السيارات الرياضية الغريبة دون التضحية بمزايا الراحة والهدوء التي تمتاز بها.

السلامة

لم تقم أي من هيئات التصنيف الرئيسية مثل الوكالة الأمريكية لأمان الطرق NHTSA أو معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة بأمريكا IIHS بإجراء اختبارات تصادم لطراز مرسيدس بنز CL-كلاس.

لكن معدلات سلامتها العالية تستند على تراثها الخاص بأمان التصادم، إلى جانب عدد كبير من تقنيات السلامة، بما في ذلك ثلاثة من الأنظمة التي تستخدم الرادار للكشف عن الاصطدامات الوشيكة.

وسيزيد نظام تعزيز المكابح المتقدم Brake Assist Plus من مستوى الضغط الذي تقوم به على دواسة الفرامل في بعض الحالات التي تتطلب ذلك. أما نظام الحماية المبكرة PRE-SAFE فسيهتم ببعض الخطوات الأخرى، مثل تشديد حزام الأمان، وإعداد الوسائد الهوائية، إذا أوصلت مستشعراتها أن الاصطدام لا يمكن تجنبه.

ومثل أنظمة التجاوز النشط الأخرى، سوف يعمل نظام Distronic Plus على الحفاظ على سرعة حركة المرور والحفاظ على مسافة آمنة مع السيارة الأمامية.

كما يمكنه أيضا إيقاف CL بشكل كامل في حركة المرور، ثم البدء مرة أخرى عندما تبدأ السيارة الأمامية في التحرك. ويتضمن هذا النظام أيضا نظام مساعدة البقعة العمياء Blind Spot Assist، الذي يراقب كل البقع العمياء ويحذر السائق من أي منها.

وتحصل CL-كلاس بشكل قياسي أيضا على حساسات استشعار لصف السيارة بالموجات فوق الصوتية إلى جانب كاميرا احتياطية. ومؤخراً، أضافت CL نظام تنبيه السائقين Attention Assist، الذي ينبه السائق عندما يميل للنعاس ويشير له بأن يأخذ قسطاً من الراحة، كما أضافت نظام الرؤية الليلية، ومصابيح أمامية تكيفية.

وأخيراً فإن مرسيدس بنز CL 2014هي بالتأكيد سيارة مريحة ومحملة بمزايا الأداء والتكنولوجيا الكافية لإثارة انتباه حتى المشترين الأكثر ثراءً.

سعر مرسيدس بنز سي ال كلاس Mercedes-Benz CL-Class موديل 2014 يبدأ من:

السعودية 563,000 ريال سعودي

الامارات 551,700 درهم امراتي

الكويت 43,790 دينار كويتي

قطر 551,700 ريال قطري

البحرين 55,170 دينار بحريني

عمان 55,170 ريال عماني

الصور:

 

 

7 يوليو، 2014
التصنيفات :