تقرير وصور واسعار لكزس جي إكس 460 Lexus GX موديل 2014

2014-lexus-gx-460-28_1200

تظل لكزس GX 460 سيارة متعددة الاستعمالات يمكن استخدامها لأغراض العائلة أو رحلات الطرق الوعرة أو غيرها من الاستخدامات الأخرى.

ويستخدم طراز GX (الذي يأتي تالياً بشكل مباشر للطراز ذي الحجم الكامل LX 570) نفس هيكل تويوتا لاند كروزر برادو. كما أنه يتشابه إلى حد ما مع تويوتا 4Runner، لكنه يحصل على محرك V-8 أكثر قوة من محرك الـ V-6 الذي تستخدمه 4Runner.

ويُبقي طراز GX أيضاً على وعد لكزس بتوفير مقصورة داخلية فاخرة، وتقنيات حديثة، وتصميم خارجي أنيق، وهي أشياء لا تتوافر عادة في سيارات الدفع الرباعي الشبيهة بالشاحنات.

التصميم الخارجي

تدخل GX بالفعل عامها الخامس من جيلها الحالي، وجدير بالذكر أنها لم ترى العديد من التغييرات منذ بدايتها في عام 2010.

ومع ذلك، فهناك بعض التحديثات على التصميم الخارجي هذا العام، بما في ذلك شبكة مبرِّد لكزس الجديدة معزلية الشكل، ومصابيح LED الأمامية النهارية، وعجلات جديدة.

ونتيجة لتقاربها مع الأبعاد الكلاسيكية لسيارات الدفع الرباعي (رغم وجود بعض التفاصيل المستقاة من شاحنة تويوتا تندرا) فإنGX 460 لا يمكن اعتبارها جريئة ولا مبهرجة.

لكن الرفارف المنحوتة العريضة، وخط الحزام الطويل يجعلها تتشابه مع شكل الشاحنة إلى حد ما، وتميزها عن بقية سيارات لكزس، باستثناء LX.

المقصورة الداخلية

أما في داخل المقصورة، فإن الشكل والتصميم متميزين مع وجود مساحة كبيرة، ولكن دون الالتزام الكامل بمعايير لكزس النموذجية فيما يخص جودة المواد الداخلية واللمسات النهائية.

وعند الجلوس في GX ستجد أن ارتفاع الجلوس عاليا جدا بالنسبة لخط الحزام، على الأقل بالمقارنة مع السيارات الجديدة الأخرى، وبالتالي فإن الرؤية الخارجية جيدة للغاية.

وتجتمع كل من المقاعد المبطنة بشكل جيد، والكثير من الدعم، والكثير من الاتساع والمساحة المخصصة للأقدام لجعل المقصورة مكانا متميزا للغاية. ويعد الصف الثاني فسيحاً أيضاً، ولكن في الجزء الذي يليه تعد GX مخيبة للآمال بشكل كبير.

فالصف الثالث صغير وغير عملي، ومن الصعب الوصول إليه، كما أن نظام طي المقاعد الغريب (والإلزامي) يضيع الكثير من المساحة من خلال منع منطقة التخزين من أن تكون مسطحة ومنخفضة.

وبعد ذلك هناك مؤخرة السيارة التي تفتح من الجانب: فهي تفتح من اليمين، مما يعني أن عليك أن تجد طريقك حولها عندما تريد تحميل البضائع داخلها.

الميزات

على الرغم من تشابه تفاصيل GX 460 مع بعض الشاحنات، فإن لكزس تزودها بأغلب وسائل الراحة والميزات الفاخرة، في حين أن ترقية Premium تصعد بالسيارة درجة إلى ميزات متطورة لأنظمة المعلومات والترفيه والإضافات التكنولوجية.

ويتلقى طراز عام 2014 أيضاً أحدث إصدار من نظام المعلومات والترفيه المرتبط بنظام التحكم عن بعد Remote Touch من لكزس. وتشمل الإضافات نظام المساعدة في الركن، ونظام مارك ليفنسون للصوت المحيطي 330 واط، ونظام ترفيه للمقاعد الخلفية.

وهكذا الحال مع حزمتين مختلفتين لتكنولوجيا السلامة واللتان يمكنهما معا توفير نظام منع الاصطدام، ورصد انتباه سائق، ونظام تثبيت السرعة الديناميكي، وونظامHigh Beam Assistللتبديل تلقائياً بين الضوء المنخفض والعالي، ونظام التحكم بالزحف Crawl Control، ونظام التحذير من مغادرة المسار، ورصد الرؤية الأمامية والجانبية.

ويأتي نظام الملاحة المتوافر في GX مع حزمة Enform للخدمات، والتي تتضمن خدمة مساعدة الوجهة Destination Assist التي تسمح بإعادة برمجة الوجهة.

ومع وجود التصميم الأنيق، ولمسات الكروم في مختلف الأنحاء، وما يمكن أن ينظر إليه باعتباره مقصورة فاخرة، قد لا تتوقع أن تكون GX 460 سيارة ناجحة على الطرق غير الممهدة.

وقد تكون على حق في ذلك، لكنها في نفس الوقت بالتأكيد مخصصة إلى حد ما للطرق الوعرة. فهذه السيارة المصممة بأسلوب القاعدة الحاملة للهيكل Body-on-Frame تتوافر أيضاً على دبل ثقيل، بالإضافة إلى مجموعة من مفاتيح التحكم الإلكترونية التي من شأنها أن تساعدك على الحفاظ على التحكم في ظروف مختلفة، بالإضافة إلى قفل تفاضلي مركزي ستحتاج لاستخدامه مع الرمال، أو الطين، أو الثلج.

ويشتمل نظام الدفع الرباعي على ترس تورسن التفاضلي المركزي، مع توزيع القوة بنسبة 60 في المئة لصالح العجلات الخلفية في القيادة العادية، مع إرسال المزيد إلى العجلات الخلفية أثناء التسارع، لذا فإنها فعالة على الطرق الثلجية أيضا. 

المحرك والأداء

أي شخص قام بقيادة سيارة دفع رباعي مستندة إلى شاحنة من قبل ربما سيكون الأقدر على الاعتراف بكفاءة GX. فمع محرك V-8 كبير بقوة 301 حصانا V-8 تكون السيارة قادرة على التسارع من 0 إلى 96 كيلومتر بالساعة في 7.8 ثانية، كما يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الست سرعات تحولات سلسة وسريعة.

ويعد نظام تعليق كينيتك الديناميكي القياسي (KDSS) نعمة ونقمة في نفس الوقت، فهو يساعدها على التوازن على المنعطفات والأوضاع غير المستقرة للطرق الوعرة في نفس الوقت الذي يسبب فيه شعورا بالعصبية في بعض الأحيان أثناء القيادة.

وتعد جودة الركوب مع ذلك جيدة، والمقصورة هادئة، على النحو الذي تشتهر به مقصورات لكزس. ويعزز نظام التوجيه الخفيف ودواسة الفرامل اللينة من فكرة أنها سيارة دفع رباعي تقليدية في القلب.

وكذلك هو الحال مع معدل GX في استهلاك الوقود، والذي يعد كبيراً بوصوله إلى 6.5 كيلومتر/لتر داخل المدينة و8.5 كيلومتر/لتر على الطرق السريعة.

سعر لكزس 460 Lexus GX موديل 2014 يبدأ من:

السعودية 210,000 ريال سعودي

الامارات 210,000 درهم امراتي

الكويت 16,670 دينار كويتي

قطر 210,000 ريال قطري

البحرين 21,000 دينار بحريني

عمان 21,000 ريال عماني

الصور:

1 يوليو، 2014
التصنيفات :