تقرير وصور واسعار بورشه كايين Porsche Cayenne موديل 2014

turbo-s-sup-5_1200

انضمت فئة كايين لمجموعة سيارات بورشه باعتبارها سيارة الدفع الرباعي الوحيدة وسط تلك السيارات الرياضية المتنوعة. وبينما تبتعد الشركة صانعة السيارات الرياضية عن بعضٍ من تخصصها المعتاد مع إنتاجها لسيارة كايين، إلا أنها سبق وفعلت الأمر ذاته مع طرازي بوكستر و911 الجديدة.

ويمكن القول بأنه لا يمكنك أن تصف السيارة كايين بأي شيء سوى أنها سيارة ناجحة. فهي سيارة عائلية، وسيارة دفع رباعي عملية للغاية، تضم الكثير من سمات السيارات الأصغر حجماً في علامتها التجارية.

كما أن قائمة النسخ الخاصة بهذه السيارة آخذة بالازدياد مع إضافة نسخة بمحرك ديزل في العام الماضي، والآن لعام 2014 مع نسخة كايين الجديدة المزودة بمحرك تيربو إس يولد 50 حصانا زيادة عن التيربو.

التصميم الخارجي

يعد الشكل الخارجي للسيارة أنيقاً جداً، ويمثل شكلاً حديثاً لسيارات الدفع الرباعي مع منحنيات السيارة بورشه911، التي تجعل كايين مختلفة تماماً عن سيارات الدفع الرباعي التقليدية. وهناك بعض الانتقاد لهذا التصميم،على الرغم من شكله الذي يعكس أداء السيارة على الطرق الوعرة.

المقصورة الداخلية

في الداخل، تبدو السيارة كايين مختلفة إلى حد كبير، مع مقصورة القيادة الشبيهة بالموجودة في سيارات الكوبيه، والواجهات المنحنية، والمواد الداخلية الراقية، وساعة Analog Clock. وفي مختلف النماذج، تتسم المقاعد بأنها مريحة وداعمة، والمواد الداخلية واللمسات الأخيرة كلها ممتازة.

 ويمكن لنوعية الركوب أن تكون قاسية بعض الشيء، ويبدو ذلك لا سيما في النسخ الأكثر رياضية. وتقدم كل من النسخ الخمس أيضاً تشكيلتها الخاصة من حيث التصميم والمميزات، مع تطوير داخلية السيارة التي تتسع لخمسة ركاب من خلال لمسات نهائية مختلفة، على الرغم من أن كل منها يقدم قائمة ممتازة من الترقيات والتخصيصات.

النسخ والمحركات

تتوافر الآن سبعة بدائل في فئة السيارة كايين، بما في ذلك نسختها الأساسية المدعومة بمحرك V-6 بقوة 300 حصانا وسعة 3.6 لتر، ونسخة كايين ديزل الجديدة لعام 2013 والمزودة بمحرك التيربوديزل V-6 بقوة 245 حصانا وسعة 3.0 لتر، ونسخة كايين إس، بمحرك التيربو إس V-8 بقوة 400 حصانا وسعة 4.8 لتر، ونسخة كايين S Hybrid المهجنة بقوة 380 حصانا تأتي من المزيج الخاص بها من المحرك الكهربائي ومحرك الـ Supercharged ذي الستة سلندرات بسعة 3.0 لتر، ونسخة كايين توربو التي تعد النسخة الأكثر سرعة في هذه المجموعة بقوة 500 حصانا مع محركها الـ V-8 التوربو الثنائي بسعة 4.8 لتر. وأخيراً النسخة الجديدة لعام 2014 توربو إس بقوة 550 حصانا.  

ومع نسخة توربو إس الجديدة، فإن الأرقام الرئيسية هي: الوصول من 0 إلى 96 كيلومترا بالساعة في 4.3 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 283كيلومترا بالساعة، ولكن حتى نموذج كايين الأساسي يعد سريعاً نسبياً، مع وصوله إلى 96 كيلومترا بالساعة في 7.4 ثوان مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي Tiptronic S، أو 7.1 ثوان مع ناقل الحركة اليدوي ذي الست سرعات.

وتظل النسخ الأساسية وحدها التي يتم عرضها بصندوق تروس يدوي من ست سرعات، وإلا فتغيير السرعات سيكون من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي Tiptronic ذي الثماني سرعات. 

استهلاك الوقود

يبلغ معدل استهلاك نسخ كايين الأساسية المزودة بمحرك V-6 وناقل الحركة اليدوي القياسي حوالي 6.4 كيلومتر/لتر داخل المدينة و 9.4 كيلومتر/لتر على الطريق السريع.

أما ناقل الحركة الأوتوماتيكي الاختياري ذي الثماني سرعات فيحسن المعدل إلى 6.8 كيلومتر/لتر داخل المدينة و9.8 كيلومتر/لتر على الطريق السريع، و8 كيلومتر/لتر مجتمعة.

ومعدل استهلاك نسخة كايين S فيصل إلى 6.8 كيلومتر/لتر داخل المدينة و9.4 كيلومتر/لتر على الطريق السريع، و7.6 كيلومتر/لتر مجتمعة.

أما النسخة الجديدة بورش كايين توربو S 2014 فيصل معدل استهلاكها لنفس معدل كايين توربو: 6.4 كيلومتر/لتر داخل المدينة و9.4 كيلومتر/لتر على الطريق السريع. 

ويقع نظام التعليق الهوائي التكيفي لسيارات بورش PASM ضمن الخيارات الموصى بها، لأنه يحسن من التحكم في السيارة جنباً إلى جنب مع تحسينه لجودة القيادة أغلب الوقت.

السلامة

لم يتم إجراء أي اختبارات تصادم لكايين من قبل أي من الوكالات الأميركية، إلا أنه تتوافر الكثير من ضمانات السلامة في صلب قائمة ميزات بورشه. فالتجهيزات القياسية تشمل المكابح المانعة للانغلاق، ونظامي التحكم في الثبات والسحب، ومجموعة كاملة من الوسائد الهوائية، وإذا كان عندك استعدادا للدفع أكثر من ذلك بقليل، فسيمكنك الحصول على بعض خيارات السلامة النشطة مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام المساعدة على تغيير الحارة المرورية، والإضاءة الديناميكية. 

الميزات

في النسخة الأساسية، لا يوجد حقاً أي تضحية في الميزات بالمقارنة مع سيارات بي إم دبليو أو مرسيدس بنز الموجودة في نفس النطاق السعري.

 وتتوافر تقنيات البلوتوث، والآي بود / ومنفذ الـ USB، وبعض التقنيات الأخرى، جميعها بشكل قياسي. أما نظام الملاحة، وفتحة السقف الكبيرة، والزجاج الأمامي المزود بنظام تدفئة فكلها ميزات متاحة من بين العديد والعديد من الخيارات.

وتشمل أنظمة الصوت نظام Bose أو نظام Burmester، وميزانيتك فقط هي ما يمكن أن يكون المحدِّد مع تلك المجموعات الواسعة من المفروشات، واللمسات النهائية، والطلاءات، وغير ذلك.

سعر بورشه كايين Porsche Cayenne موديل 2014 يبدأ من:

السعودية 254,400 ريال سعودي

الامارات 254,400 درهم امراتي

الكويت 26,300 دينار كويتي

قطر 254,400 ريال قطري

البحرين 25,440 دينار بحريني

عمان 25,440 ريال عماني

الصور:



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *