تقرير وصور واسعار أودي كيو5 – 2013 Audi Q5

1680x1050_aq5_10001

إذا كنت تريد حقاً أن تعرف ما تعنيه “السيارة الحقيقية”، فعليك أن تجرب قيادة السيارة أودي كيو5، التي تسد الفجوة بين سيارات الدفع الرباعي والواجن، وتقترب من فئة الكروسوفر أكثر من أي سيارة عادية.

وكإحدى أفخر سيارات الكروسوفر المدمجة التي وصلت سوق الشرق الأوسط على مدى العقد الماضي، فإن لدى السيارة كيو5 مميزات في التحكم، والتسارع، ومساحة للركاب تقل قليلاً عن السيارة السيدان أودي A4 وكذلك السيارة أودي Allroad. وهي اليوم تنافس سيارات من أمثال بي إم دبليو X3، وكاديلاك SRX، ورينج روفر إيفوك، ومرسيدس بنز GLK.

التصميم الخارجي

السيارة كيو5 أصغر بشكل بسيط من أودي كيو7 وأكبر من أودي A4 أفانت. أبعاد السيارة ممتازة، والشكل متماسك وجميل من الداخل والخارج. وقد تم نقل التغييرات التي أجريت على أودي A4 هذا العام إلى الجزء الأمامي من أودي كيو5، سواء من حيث إعادة تصميم شبكة المبرِّد أو استخدام أضواء LED في المصابيح الأمامية. 

المحرك

في نموذج عام 2013 حملت أودي كيو5 محرك ذو شحن توربيني بسعة 2.0 لتر وأربع سلندرات، كما قدمت طرازاً قوياً بمحرك سوبرشارج V-6 بقوة 272 حصان وسعة 3.0 ليترات بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ثماني سرعات، كما قدمت أودي كيو5 سيارة هجين إلى هذه الفئة طرحت في بعض الأسواق. وتمزج السيارة الهجين المحرك التوربيني ذو الأربع سلندرات وناقل حركته الأوتوماتيكي ذو الثماني سرعات مع بطاريات ليثيوم أيون ومحرك كهربائي 54 حصان لصافي 245 حصان، مع الانتقال من صفر إلى 100 كم بالساعة في 7.1 ثانية، ومعدل إجمالي استهلاك وقود يبلغ 41.8 كم/غالون. ويوجد نظام كواترو للدفع الرباعي بشكل قياسي مع نموذج السيارة الهجين، وكذلك مع نماذج المحركات الأخرى.

محرك TFSI بسعة 2.0 لتر وأربع سلندرات يبقى هو اختيارنا في هذه التشكيلة، لأفضليته من حيث التسارع واستهلاك الوقود، وتم تعويض الوزن الزائد الناتج عن خيار الدفع الرباعي في معدلات الاقتصاد في استهلاك الوقود بسبب الاستجابة الجيدة لناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات. 

المحرك V-6 أكثر هدوءاً وأسرع بثانية تقريباً في الوصول لمعدل 100 كم بالساعة، ولكنه يضيف آلاف الدولارات إلى سعر أودي كيو5 المرتفع بالفعل بالإضافة إلى أن استهلاكه للوقود أعلى بشكل واضح من المحركات الأخرى. ومع أي من محركيّها المعتمدين على الوقود، تتفوق السيارة كيو5 في التسارع، والمنعطفات، والتحكم، والاستجابة الجيدة.

المقصورة الداخلية

احتوت داخلية السيارة على المزيد من أزرار التحكم وشاشة LCD أكثر تطوراً، وما زالت تشكل نموذجاً لبساطة الشكل وجماله – أما من حيث التناسق في التصميم والمواد التي تكونت منها داخلية السيارة فقد ارتقيا إلى مستوى أعلى، وخصوصاً من حيث استخدام طبقات خشب البلوط.

ويجلس الركاب بشكل مريح نسبياً في السيارة كيو5، مع مساحة للرأس والأرجل كافية للغاية في الجزء الأمامي، كما أن المقاعد ذاتها ثابتة وقابلة للتعديل ومناسبة لمجموعة واسعة من الأحجام. وحتى في الجزء الخلفي؛ هناك ما يكفي من المساحة المخصصة للأقدام بالنسبة لمعظم الركاب البالغين، وذلك بفضل قاعدتها الطويلة نوعاً ما. 

المواد الموجودة داخل السيارة هي إلى حد كبير الأفضل في هذه الفئة، وتعطي شعوراً جيداً من خلال تفاصيلها اللطيفة. وبشكل عام فإن السيارة كيو5 ممتازة وتصميمها جيد – على الرغم من أن ضوضاء الطريق يمكن أن تكون مشكلة مع هذه السيارة.

السلامة

بقيت أودي كيو5 اختيار السلامة الأعلى ‏Top Safety Pick لمعهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة بأمريكا‏‎ IIHS ‎لعام 2013، كما أن لديها مجموعات متكاملة من مزايا السلامة في هذه الفئة، مثل الوسادات الهوائية الخلفية، والتي لا يتم تقديمها على نطاق واسع، إلا أنها موجودة هنا بشكل اختياري. كما توجد كاميرا للرؤية الخلفية ولكن فقط من خلال حزمة مكلفة من الميزات.

ويصل سعر نموذج3.0T بسهولة الـى 209,300 درهم. وكتجهيزات اختيارية تقدم كيو5 خدمة اتصال لاسلكي بالإنترنت 3G wireless، وخرائط Google Earth، ونظام التحكم بالسرعة Adaptive Cruise Control مع الكبح الكامل حتى سرعة 19 ميل في الساعة، ونظام ترفيه للمقاعد الخلفية.

يمكن تجهيز كيو5 بمجموعة واسعة من الميزات، ولكن سعرها الأساسي والذي يبلغ حوالي 169,900 درهم يمكن أن يرتفع بشكل كبير بعد إضافة القليل من الخيارات. ويشمل التجهيز القياسي نظام الصوت Ten Speaker Sound System، ومرايات قابلة للتدفئة Heated Mirrors لإزالة الصقيع في الشتاء، ومقاعد جلدية، ومقاعد أمامية قابلة للتعديل آلياً، ونظام Tri_zone للتحكم في درجة الحرارة، وراديو الأقمار الصناعية Sirius، ومَنفذ بطاقة SD قابل لإدارة ما يصل إلى 32 غيغابايت من الموسيقى – كما تتوافر تقنية البلوتوث ووصلة آي بود بتكلفة إضافية. 



مواضيع ذات صلة

آخر الأخبار والتقارير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *